أحلى منتدى

ندعوك للتسجيل بالمنتدى بالظغط على تسجيل اذا كانت هذه اول زيارة لك واذا كنت مسجل من قبل فاظغط على دخول.

هنا تجد كل الإبداعات


    العلاج بالألوان ..طرق ناجحة في الطب الحديث

    شاطر

    صفوان

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009

    العلاج بالألوان ..طرق ناجحة في الطب الحديث

    مُساهمة  صفوان في 2009-06-05, 08:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العلاج بالألوان ..طرق ناجحة في الطب الحديث
    مع تطور الابحاث العلمية اكتشف الباحثون والقائمون على علم النفس والصحة النفسية ان الالوان لها أثرها النفسي ومقدرتها على بعث الهدوء والإحساس بالقوة أو الضعف

    فهي ذات إمكانية عظيمة يمكن استثمارها في سبيل ارتقاء حياتنا الثقافية والجمالية، كما أن هناك الكثير من الوظائف المتصلة. واكتشف هؤلاء الباحثون ان لكل لون صلة علاجية وتأثير نفسي طاغ على الانسان...
    دلالات نفسية للألون مثلا يعتبر اللون الأحمر من الألوان الدافئة يجتذب العين إليه بلا مقاومة واللون الأحمر حسب موقعه، يرمز الإنسان بمعان مختلفة : فعندما يقع اللون الأحمر في إشارة المرور فإنه يحذر من الخطر. وعندما يمثل بقعة من الدم يثير الخوف والغثيان، وفي وسط النيران يثير الرعب والهلع. وهو على شفاه حسناء يدعو إلى الجمال، وفي لون تفاحة حمراء تثير الشهية. أما في ألوان الزهور فيثير الإحساس بالبهجة والجمال. ان اللون الاصفر من الألوان الدافئة. والأصفر الصارخ يدل على الجمال والتألق والحيوية واللون الأصفر في لون بشرة أو في لون ورقة ساقطة في الخريف يثير إحساسا بالموت والفناء، في لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب (القحط)، وفي لون الغلاف الجوي المحيط يثير الشعور بقرب عاصفة هوجاء وهو في لون الفاكهة يثير إحساسا بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس الساقط على بقاع الأرض يثير إحساسا بالدفء والحيوية، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة. ويعتبر اللون الأزرق من الألوان الباردة، يغمر سطح الأرض، وهو يحدد الإبعاد، ويعطي الشعور بالعمق، وهو لون قابل لتأثير سلبي بارد، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان. والأزرق في السماء سمو وعمق، وفي المياه برودة وارتواء، وفي الغيوم خير وأمل. وهو يبعث على الهدوء والتفاؤل حيث كانت الفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن به ويحرصن على ارتداء شريط أزرق أو خاتم من هذا اللون في حفلات الزفاف منعا للحسد.
    العلاج بالألوان
    اللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة، ففي الشمس يبعث على الدفء، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الفزع، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب. واللون البنفسجي يدل على الغموض والميوعة والتردد في اتخاذ القرارات، ولقد اتخذه العشاق رمزا لهم، فهو يثير خيالاتهم ويدعو إلى العاطفة الهادئة الرقيقة.
    ويقع اللون الأخضر مواجها للمجموعات البرتقالية في الدائرة اللونية بين الأخضر المائل للاصفرار حتى اللون الأصفر، ومن جهة أخرى بين مجموعة الأخضر المائل للزرقة حتى الأزرق وينتج من مزج اللونين الأساسيين الأصفر والأزرق. واللون الأخضر هو اللون الوحيد الذي إذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل. لذلك لم يكن أحب إلى نفوس العرب البدو من اللون الأخضر وسط ألوان الصحراء الجدباء الخاوية.
    ولقد أثبتت أبحاث الدكتور فريلنينج النفسية ببافاريا الشمالية والذي يعتبر أشهر طبيب نفساني في العالم يستخدم الألوان في العلاج إن اللون الأصفر والأخضر يهدئان ضربات القلب، ويساعدان على تحسين الدورة الدموية، وقد قام في أحد تجاربه بطلاء جدران بعض المصانع التي تستخدم آلات شديدة الضجيج فتبين إن العمال كفوا عن الشكوى من الضجيج بسبب تأثير اللون الأخضر المحيط بهم. وينتج اللون الأبيض إذا سقط الضوء الأبيض على جسم ما وقام هذا الجسم برد إشعاعات هذا الضوء جميعها. ويعتبر أكثر الألوان سطوعا، ومن أهم خصائص الأبيض وضوح قدرته على خفض قوة تألق أي لون إلى جانبه، وكذلك لا يتأثر الأبيض النقي في نفس الوقت بأي لون آخر مهما كان متألقا. وعند خلط اللون الأبيض مع الألوان المتألقة فإنه يميل إلى سلب تألقها وتحويلها إلى ألوان ذات سطوع ضبابية معتمة. وبالرغم من ضرورة مزج اللون الأبيض مع مختلف الألوان إلا أنه يجب تقليل استعماله إلى أدنى حد. وإن الإضافة غير المحسوبة من اللون الأبيض إلى الألوان الأخرى بقصد التخفيف من تألقاتها ويجعلها طباشيرية المظهر قاحلة وغير زاهية مما يجب تجنبه، ولقد اتخذت الحمامة البيضاء وليست السوداء رمزا للسلام والمحبة بالرغم من أن كلا منهما أليف وديع. والبياض هو قمة الصفاء والنقاء والوضوح، ويستعمل في الظهر والقبول. كما يوحي بمعنى تطمئن له النفس وتحس بالصفاء والسكينة، ويبعث على التفاؤل والسرور والحب كذلك تزدان به العرائس في حفلات الزفاف رمزا للعذرية والطهارة وهناك من يكرهون هذا اللون، وهم غالبا من مروا بتجربة أليمة مع المرض اضطرتهم إلى قضاء فترات طويلة في المستشفيات. واللون الأسود ينتج عندما يختفي الضوء عن سطح أو مكان والاستعمال الحكيم للون الأسود بين يدي فنان موهوب يمكنه تحويل الشكل المصور إلى عمل بالغ الصفاء وإن الإسراف في استعمال أي نوع من أنواع الأسود يمكنه أن يشوه الشكل، وبالخبرة وحدها يمكن السيطرة على هذا اللون العتيق. والسواد يدل على الكسوف والخزي، ويرتبط هذا اللون في أذهاننا بالمناسبات الحزينة لذلك فإنه يبعث على التشاؤم في نفوس الكثيرين.
    واللون الرمادي يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة. ويمكن للرمادي بقوته الحيادية أن يحول تباينات اللون الصارخة إلى ألوان منسجمة ولهذه الوسيلة يدعى لنفسه الحيوية , ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون، كما أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى ميل هذا الرمادي إلى اللون المكمل للون المجاور. إن الرمادي خصوصا الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادية، وهو لون خال تماما من التعبير، وهو لون غامض، سلبي، متغلب، سهل الانقياد، عديم الشخصية، منافق طفيلي، مداهن، ومتلون.





    أرجو أن يكون الموضوع مفيدا

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-19, 22:55