أحلى منتدى

ندعوك للتسجيل بالمنتدى بالظغط على تسجيل اذا كانت هذه اول زيارة لك واذا كنت مسجل من قبل فاظغط على دخول.

هنا تجد كل الإبداعات


    مضرة التدخين

    شاطر

    هشام
    Admin

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009
    العمر : 21

    مضرة التدخين

    مُساهمة  هشام في 2009-12-20, 10:43


    أخوانى الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أقدم لكم هذا الموضوع الهام والضرورى جداً
    ساعدوا على نشرها حتى تعم المنفعة

    رسالة إلى كل مدخن أجب بأخلاص ثم اقراء وتعرف:

    1- اذا كنت ممن يرون ان التدخين حلال......فلم لاتسم الله قبل تناوله؟ 

    2- اذا كنت ممن يرون ان التدخين حلال فلماذا لاتحمد الله بعد ان تنتهي منه ؟؟

    3- ان كنت ترى ان السيجارة نعمة فلماذا تطفئها بحذاءك عندما تنتهي من شربها ؟

    4- اذا كانت السيجارة شيء عادي فلماذا لاتشربها امام والديك ؟

    5- اذا كانت التدخين متعة خاصة فلماذا لاتعلمها اولادك وتوصيهم به ؟

    انتبهوا على نفسكم ياشباب اليوم لانكم نعمة الغد فلا تطفئوا شبابكم بسيجارة 


    معاً نتعرف على مكونات السيجارة :

    بنزين - مبيدات حشريه - سم فئران – اسيتون - بلاستيكيات - أول أكسيد الكربون
    الكادميون: يستخدم لإعادة شحن البطاريه - نيكوتين: مادة تؤدي للإدمان 
    الأمونيا: منظف الأرضيات و الحمامات - ميثانول: وقود الصواريخ
    الأسيتيلين: غاز عديم اللون يستخدم في الحمام - الميثان: غاز المستنقعات و المناجم
    نترات البنزين: زيت سام - ررنيخ: سم - الميثيلامين: غازمتفجر ملتهب
    ميثانول: وقود الصواريخ
    وبقايا قنابل الحرب العالميه الثانيه !!!


    مادة التدخين الأساسية:


    تصنع السيجاره من نبتة التبغ وليس لها اسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمه Tobacco وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات , وهو عباره عن عشبه يبلغ إرتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجه وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته . 
    والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقيه الطيبه التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ , وتطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبته , كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات , ولا يأكل من أزهاره , والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات , والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب , ويمارس التدخين. 

    طبعا لا تغسل هذه االنبته حتى لاتفقد طعم المبيدات والايدي القذره 



    ما هي الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين؟

    هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أو أهمية خاصة على ما عداها ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافع الآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي: 
    1- تساهل الوالدين
    عندما ينغمس الأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على تدخين. 
    2- الرغبة في المغامرة
    إن المراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهر المتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فانهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتساب معرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركها وبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا. 
    3- الاقتناع بواسطة الأصدقاء
    الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا من شأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم. 
    4- توفير السجائر
    إن أقرب السجائر تناولا للمراهق هي تلك الموجودة في بيته



    التدخين ومضاره والمساعدة في الاقلاع عنه : 

    عندما تسأل الغالبية من الأشخاص المدخنين تجد لديهم رغبة بالتوقف عن التدخين، ولكن الغالبية العظمى لا تعرف كيفية التوقف أو أفضل الطرق الواجب اتباعها للتوقف عن التدخين. ولكن قبل استعراض كيفية التوقف عن التدخين يجب ذكر بعض أضرار التدخين ، عند ملاحظة الصورة يتضح لنا أن التدخين يمكن أن يؤثر تقريبا على كافة الأعضاء في الجسم بدرجات مختلفة، ومن أهم الأمراض التي يسببها التدخين هي :

    1- سرطان الرئة.
    2- ضيق الشعب الهوائية وتمدد الرئة.
    3- جلطة القلب.

    4- أمراض الفم والأسنان. 



    [b]ويوجد هناك دراسات عديدة تبين أن احتمال إصابة المدخن بالعديد من الأمراض تزيد بنسبة الضعف إلى عشرة أضعاف بالنسبة لغير المدخن حسب نوع المرض 
    الــمــرض 
    احتمال الإصابة 
    نسبة الوفيات من المرض نتيجة التدخين 
    غير المدخن المدخن نسبة الوفيات
    تصلب الشرايين 1 2 43.25 %
    الجلطة القلبية 80.75 %
    سرطان الرئة85.80% 
    ضيق الشعب الهوائية 90.80 %
    الغرغرينة 98.90% 
    الوفيات نتيجة لمختلف أنواع السرطان 230 % 


    وبعد استعراض الأمراض التي قد يسببها التدخين قد يخطر على بال المدخنين أنه هل يمكن للجسم أن يتخلص من آثار التدخين في حالة التوقف عنه، وفي الحقيقة أن للتوقف عن التدخين فوائد كبيرة وللجسم القدرة على التخلص من بعض المواد المتعلقة بالتدخين مثل النيكوتين وثاني أكسيد الكربون بسرعة كبيرة، وإن بعض الأعراض مثل الكحة والبلغم تخف خلال عدة أسابيع ويمكن خفض احتمال الإصابة بجلطة القلب بنسبة 50% خلال سنة واحدة فقط ويتم خفض احتمال الإصابة بأمراض السرطان بشكل تدريجي .


    فإذاً ما هي الطريقة للتوقف عن التدخين؟ 

    نحن نعلم أن التوقف عن التدخين ليس بالشيء السهل وذلك لأن
    التدخين يسبب (( إدمان عضوي وإدمان سيكولوجي )) .
    ولكن الكثير من الناس يستطيعون التوقف إذا ما وجدت الرغبة الحقيقية لذلك و الكثير من الناس يتخوفون من التوقف عن التدخين بشكل مفاجىء وفي الحقيقة لا يوجد أي ضرر من التوقف فجأة عن التدخين، بل الكثير من الناس يقومون بهذا الشيء إذا ما توفرت الإرادة الكافية لذلك.


    واليكم البرنامج الأمثل للتوقف عن التدخين :

    1- تحديد موعد معين للتوقف النهائي عن التدخين وعادة يكون هذا الموعد خلال 3-4 أسابيع من التفكير في التوقف .
    2- التحدث مع الأهل والمقربين بالرغبة عن التوقف عن التدخين وذلك لمساعدة الشخص وتفهم الظروف التي قد يمر بها.
    3- خلال هذه الفترة ( من ثلاث إلى أربع أسابيع ) على المدخن أن لا يدخن أكثر من عشر سجائر في اليوم.
    4- في اليوم المحدد للتوقف عن التدخين ننصح بأخذ النيكوتين التعويضي، والغرض من أخذ النيكوتين هو التقليل من أعراض التوتر والعصبية التي يمر بها المدخن عند التوقف عن التدخين.
    5- اتباع بعض الإرشادات لمقاومة الحنين إلى السجائر هي : 

    التأخير : المقصود به أنه في حالة الرغبة إلى السيجارة فإن الشخص يقول لنفسه أنا سوف أدخن ولكن بعد نصف ساعة وفي غالبية الأحيان بعد مرور فترة نصف ساعة أو أكثر فإن هذه الرغبة تقل تدريجيا ويستطيع الشخص التغلب عليها. 

    الامتناع : الامتناع عن بعض الأماكن أو المواقف التي عادة تذكر بالشخص بالتدخين مثل الديوانيات أو المقاهي، وهذا الامتناع يكون لفترة مؤقتة لمدة شهر مثلا لأن بعد مرور الشهر فإن الإنسان عادة يستطيع التحمل أكثر. 

    الهروب : المقصود بهذا الشيء هو الهروب أو الخروج من موقف ما يشعر الإنسان من خلاله الحنين الشديد إلى السيجارة، فمثلا إذا كان الشخص في مكان معين ويشعر بحنين شديد إلى السيجارة فإنه قد يضطر إلى الخروج أو تغيير المكان من أجل التغلب على هذا الحنين. 

    إيجاد البدائل : محاولة الانخراط في أعمال أو هوايات أخرى لمحاولة الانشغال عن التفكير بالتدخين مثل ممارسة الرياضة لفترة معينة، تكثيف الزيارات الاجتماعية، وهذه البدائل تساعد على نسيان التدخين نوعا ما. 

    وهنا نود التنبيه انه من الضرورة اختيار الوقت المناسب للتوقف عن التدخين، فمثلا قد يكون أسهل على التخلص من التدخين في فترة إجازة من العمل، وبالتالي الابتعاد عن ضغوط العمل خلال الفترة الأولى الصعبة أو استغلال فرص معينة مثل شهر رمضان المبارك أو الحج فإذ هذه الفرص وممارسة العبادة في هذه المناسبات تقوى إرادة الانسان على مقاومة العادات السيئة مثل التدخين.


    الدور التربوي للسواك ( علاج لترك التدخين) :

    تقول الأبحاث أن الميل الفيزيولوجي والعلاقة الميكانيكية بين اليد والفم هي أساس صناعة السجائر وهي عامل مشترك بين الداء والدواء ، ويشهد على ذلك منعكس المص عند الأطفال، فيحدث الإدمان في حالة انعدام البديل الأصلي الصح.

    ويذكر الفنان " دريد لحام " في شريط الفيديو الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عام 2001 بمناسبة اليوم العالمي للتدخين خلاصة مهمة هي :

    أن إدمان التدخين هو إدمان لعادة ميكانيكية حركية – تحدث بين الفم واليد- بشكل أساسي 


    انتبه ! : تعقيب مهــم :


    تعالت الصيحات اليوم من كثير من العلماء بالقول أن الفرشاة والمعجون هما الأفضل ويحصل بهما الأجر لأن الأحكام تتغير بتغير الأزمان .

    ويرد على ذلك علماء الغرب – غير المسلمين – قبل علماء المسلمين, إضافة إلى ما سبق ذكره في هذا البحث حيث يشهد على ذلك ما كتبه الأطباء المصريون والدمشقيون, وما كتبه رؤساء أقسام طب الأسنان بالجامعات المختلفة يؤيد ذلك.

    والحكم باستعمال الفرشاة والمعجون بدلاً من السواك بحجة أن الأحكام تتغير بتغير الزمان من باب استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير فالفرشاة التي دخلت علينا في عهود التخلف الإسلامي والتقدم الغربي – في الصناعة – هي أقل بكثير من السواك, بالإضافة إلى تقارير قادمة من ( A.D.A) جمعية أطباء الأسنان الأمريكية تقول أن الفرشاة البلاستيكية لا تؤثر على الجراثيم بفاعلية بسبب عدم قدرتها على اختراق طبقة المخاط الفموية والتي تحمي الجراثيم وإنما يقدر على ذلك القطعة الخشبية " السواك " بسبب خاصية الامتصاص التي تملكها .

    وأيضا تفيد التقارير الصادرة من جمعية أطباء الأسنان الأمريكية أن الجراثيم تنمو على فرشاة البلاستيك بعد 14 يوم من استعمالها. 
    والــــــحـــــق مـــــا شهـــــدت بـــــه الأعـــــداء


      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-13, 13:22